فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا


دينى اسلامى كمبيوتر صيانة واصلاح انترنت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع الشيخ عبدالباسط عبدالصمد نادر
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 6:56 pm من طرف ابو شريف العمرى

» شرح رفع الصور عن طريق مركز تحميل فجر نور الاسلام
الأحد أكتوبر 11, 2015 1:17 pm من طرف ابو نور

»  سنن النسائي شرح السيوطي وحاشية السندي
الأحد أكتوبر 04, 2015 6:45 am من طرف ابو نور

» شيخ العرب همام.. من حاكم صعيدى
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:26 am من طرف ابو نور

» المصحف المرتل محمد صديق المنشاوي
الإثنين سبتمبر 14, 2015 8:14 am من طرف ابو نور

» لتحميل المقاطع يرجى زيارة صفحة التلاوات الخاشعة
الأربعاء يوليو 03, 2013 3:12 am من طرف ابو شريف العمرى

» فوائد هامة لمن توقف عنه الرزق
الجمعة يونيو 28, 2013 9:40 pm من طرف ابو شريف العمرى

» قضاء الحوائج المتعددة لكل يوم
الجمعة يونيو 28, 2013 9:35 pm من طرف ابو شريف العمرى

» دعوة سورة يس الشريفة لزيادة الرزق والمال.
الجمعة يونيو 28, 2013 9:29 pm من طرف ابو شريف العمرى

» استشارات فى قانون العمل والرد القانونى عليها
الأحد يونيو 23, 2013 1:51 am من طرف ابو شريف العمرى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 ومرض القلوب: نوعان: مرض شبهة وشك،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سونة
د
د
avatar


علم الدولة :
المزاج
انثى
عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
العمر : 28


عارض الطاقة:
1/100  (1/100)

مُساهمةموضوع: ومرض القلوب: نوعان: مرض شبهة وشك،    السبت أغسطس 27, 2011 7:58 pm

ومرض القلوب: نوعان: مرض شبهة وشك، ومرض شهوة وغي
ومرض القلوب‏:‏ نوعان‏:‏ مرض شبهة وشك، ومرض شهوة وغي
وكلاهما في القرآن‏.‏ قال تعالى في مرض الشبهة‏:‏ ‏ «‏في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا‏» ‏ ‏ «‏البقرة‏:‏ 110‏» ‏‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏ «‏وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا‏» ‏ ‏ «‏المدثر‏:‏ 31‏» ‏‏.‏ وقال تعالى في حق من دعي إلى تحكيم القرآن والسنة، فأبى وأعرض‏:‏ ‏ «‏وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون‏» ‏ ‏ «‏النور‏:‏ 48 ‏:‏49‏» ‏ فهذا مرض الشبهات والشكوك‏.‏

وأما مرض الشهوات، فقال تعالى‏:‏ ‏ «‏يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض‏» ‏ ‏ «‏الأحزاب‏:‏ 32‏» ‏‏.‏ فهذا مرض شهوة الزنى، والله أعلم‏.‏
فصل: وأما طب الأبدان: فإنه نوعان
فصل‏:‏ وأما طب الأبدان‏:‏ فإنه نوعان
نوع قد فطر الله عليه الحيوان ناطقه وبهيمه، فهذا لا يحتاج فيه إلى معالجة طبيب، كطب الجوع، والعطش، والبرد، والتعب بأضدادها وما يزيلها‏.‏

والثاني‏:‏ ما يحتاج إلى فكر وتأمل، كدفع الأمراض المتشابهة الحادثة في المزاج، بحيث يخرج بها عن الاعتدال، إما إلى حرارة، أو برودة، أو يبوسة، أو رطوبة، أو ما يتركب من اثنين منها، وهي نوعان‏:‏ إما مادية، وإما كيفية، أعني إما أن يكون بانصباب مادة، أو بحدوث كيفية، والفرق بينهما أن أمراض الكيفية تكون بعد زوال المواد التي أوجبتها، فتزول موادها، ويبقى أثرها كيفية في المزاج‏.‏

وأمراض المادة أسبابها معها تمدها، وإذا كان سبب المرض معه، فالنظر في السبب ينبغي أن يقع أولًا، ثم في المرض ثانيًا، ثم في الدواء ثالثًا‏.‏ أو الأمراض الآلية وهي التي تخرج العضو عن هيئته، إما في شكل، أو تجويف، أو مجرى، أو خشونة، أو ملاسة، أو عدد، أو عظم، أو وضع، فإن هذه الأعضاء إذا تألفت وكان منها البدن سمي تألفها اتصالًا، والخروج عن الاعتدال فيه يسمى تفرق الإتصال، أو الأمراض العامة التي تعم المتشابهة والآلية‏.‏

والأمراض المتشابهة‏:‏ هي التي يخرج بها المزاج عن الاعتدال، وهذا الخروج يسمى مرضًا بعد أن يضر بالفعل إضرارًا محسوسًا‏.‏

وهي على ثمانية أضرب‏:‏ أربعة بسيطة، وأربعة مركبة، فالبسيطة‏:‏ البارد، والحار، والرطب، واليابس، والمركبة‏:‏ الحار الرطب، والحار اليابس، والبارد الرطب، والبارد اليابس، وهي إما أن تكون بانصباب مادة، أو بغير انصباب مادة، وإن لم يضر المرض بالفعل يسمى خروجًا عن الاعتدال صحة‏.‏

وللبدن ثلاثة أحوال‏:‏ حال طبيعية، وحال خارجة عن الطبيعية، وحال متوسطة بين الأمرين‏.‏ فالأولى‏:‏ بها يكون البدن صحيحًا، والثانية‏:‏ بها يكون مريضًا‏.‏ والحال الثالثة‏:‏ هي متوسطة بين الحالتين، فإن الضد لا ينتقل إلى ضده إلا بمتوسط، وسبب خروج البدن عن طبيعته، إما من داخله، لأنه مركب من الحار والبارد، والرطب واليابس، وإما من خارج، فلأن ما يلقاه قد يكون موافقًا، وقد يكون غير موافق، والضرر الذي يلحق الإنسان قد يكون من سوء المزاج بخروجه عن الاعتدال، وقد يكون من فساد في العضو، وقد يكون من ضعف في القوى، أو الأرواح الحاملة لها، ويرجع ذلك إلى زيادة ما الاعتدال في عدم زيادته، أو نقصان ما الاعتدال في عدم نقصانه، أو تفرق ما الاعتدال في اتصاله، أو اتصال ما الاعتدال في تفرقه، أو امتداد ما الاعتدال في انقباضه، أو خروج ذي وضع وشكل عن وضعه وشكله بحيث يخرجه عن اعتداله‏.‏

فالطبيب‏:‏ هو الذي يفرق ما يضر بالإنسان جمعه، أو يجمع فيه ما يضره تفرقه، أو ينقص منه ما يضره زيادته، أو يزيد فيه ما يضره نقصه، فيجلب الصحة المفقودة، أو يحفظها بالشكل والشبه، ويدفع العلة الموجودة بالضد والنقيض، ويخرجها، أو يدفعها بما يمنع من حصولها بالحمية، وسترى هذا كله في هدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شافيًا كافيًا بحول الله وقوته، وفضله ومعونته‏.‏
الطب النبوي_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية

موقع أم الكتاب و موقع نداء الإيمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ومرض القلوب: نوعان: مرض شبهة وشك،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر نور الاسلام :: منتدى الطب النبوى والا عشاب :: منتدى الطب النبوى الحديث-
انتقل الى: