فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا


دينى اسلامى كمبيوتر صيانة واصلاح انترنت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع الشيخ عبدالباسط عبدالصمد نادر
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 6:56 pm من طرف ابو شريف العمرى

» شرح رفع الصور عن طريق مركز تحميل فجر نور الاسلام
الأحد أكتوبر 11, 2015 1:17 pm من طرف ابو نور

»  سنن النسائي شرح السيوطي وحاشية السندي
الأحد أكتوبر 04, 2015 6:45 am من طرف ابو نور

» شيخ العرب همام.. من حاكم صعيدى
الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:26 am من طرف ابو نور

» المصحف المرتل محمد صديق المنشاوي
الإثنين سبتمبر 14, 2015 8:14 am من طرف ابو نور

» لتحميل المقاطع يرجى زيارة صفحة التلاوات الخاشعة
الأربعاء يوليو 03, 2013 3:12 am من طرف ابو شريف العمرى

» فوائد هامة لمن توقف عنه الرزق
الجمعة يونيو 28, 2013 9:40 pm من طرف ابو شريف العمرى

» قضاء الحوائج المتعددة لكل يوم
الجمعة يونيو 28, 2013 9:35 pm من طرف ابو شريف العمرى

» دعوة سورة يس الشريفة لزيادة الرزق والمال.
الجمعة يونيو 28, 2013 9:29 pm من طرف ابو شريف العمرى

» استشارات فى قانون العمل والرد القانونى عليها
الأحد يونيو 23, 2013 1:51 am من طرف ابو شريف العمرى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 قاموس اللهجة الشامية *******

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور
د
د
avatar


علم الدولة :
المزاج
ذكر
عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 49


عارض الطاقة:
1/100  (1/100)

مُساهمةموضوع: قاموس اللهجة الشامية *******   السبت أغسطس 27, 2011 4:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنبتدىء بحرف الألف :
أبوات : من أمعاء الخريف تحشى بالرز واللحم والصنوبر وتطهى
أشاط : الحزام بكل أنواعه
أشاطي :من أحشاء الخروف
أشٍة : من أحشاء الخروف تطهى محشوة بالأرز واللحم .

أطرميز : وعاء زجاجي لحفظ المأكولات والمربيات والمخللات وماشبههم
ألشين : كلسات صوفية في الغالب تحاك بالصنارة يدويا ...
أواعي : الثاب بكل أنواعها
أسطى : لقب يطلق على المهارات بمختلف أنواعها ...
آورمة : اللحم المحفوظ بسائل ألية الخروف ويملح ويطهى على النار ويحفظ في
مرطبانات لاستعماله لاحقا ...
أوزي : رز مطهو مع اللحم والصنوبر وقد يضاف البازيلاء ثم يغلف بالرقائق
ويرش بالسمن ويوضع في صينية في الفرن حتى يحمر الرقاق .
أطايف : عجين مستدير (العصافيري )توضع القشطة على وجهه ويزين بالفستق
الحلبي والقطر .( السَتَاتي ) وقطع عجينه أكبر تحشى بالجوز أو الجبن ا
الحلو أو القشطة وتقلى ثم تغمس أو ترش بالقطر وتزين بالفستق الحلبي
أنكنار : الأرضي شوكي

انفج : شج رأسه أو جرح رأسه
انبج : امتلأ إلى أقصى حد
انفلج : تقال عمن يصاب بالفالج أو للتعبير عن الأستياء ( فلجتني )
انبعج : أحدثت فيه تقوسا دائريا
انطعج : انثنى ...أيضا يقال كتعبير ...طعجتني
انأرَء : من يسمع شيئا يقلقه أو لم يعجبه ( انأرءت منك أو أرأتني )
انبَرأ : اللمعة التي تصيب الظهر بالألم
انفكَش : التواء القدم أو اليد
أخو مرائي : أي أنا حر بتفكيري (ماحدا أخو مرائي أو أنت أخو مرائي شي )
انجباري : تقال عن الرجل الذي هو على باب الله أو الدرويش البسيط
انطمز : زعل أو تضايق من شيء ما
أندبوري : المفلس أو الذي لايمون على شيء أو لايملك شيء
ألٍي أعلي : ظننت ؟؟؟ أو فكرت
أمباز : لباس الرجل الشامي التقليدي مشابه للجلابية ...
اليوك : مكان كانت ترص عليه الفرش واللحف في البيوت العربية ...
أوضة :غرفة كانت تستعمل غالبا للنوم والجلوس
الواهْ الواهْ :تعبير شامي جميل ... انتقادي كمثل : الواه الواه لابئلو كتير !!!!
أيدي بزنارك : تعبير يستخدم للتعبير عن الرجاء
دشرو : يعني روحل عنو.
ماني غضران : يعني لست بقادر (وهي بالميداني)
يوه تشكلو آسي : يوه مفرده ياتي شرحها لاحقاَ .
تشكلو آسي (بعيد الشر) تعبير يفيد شدة حب المتكلم للمتكلم عنه ....
ولا : آداة تستخدم في النهر والشتم.
وخنان : مسبة مانها ظريفة بس وضعت للضرورةاللغوية.
شعره متل الشوشة : أي أن شعره منفوش ومنكوش.
وضراب السخن : وهي مسبة..وتعني .... مابعرف مسبة وبس.
شاضومه : بنت مجلوئة .. يعني كيف بدي الكن .... قليلة أدب ومصبينه.
تعسيله : نومة بعض الظهر.
مسرسبة : يعني بتحب النظافة كتير.
بسطاتي : تطلق على صانع البسط قديما
بسطجي : صاحب البسطة ..أي البائع الذي يضع بضاعته على درج خشبي
أو طاولة على الرصيف أو على زاوية طريق ...
بوسطجي : أظن أن التعبير عربي عام وهو موزع البريد
بزَوَنْك : السافل أو الحقير وأظن أن أصل الكلمة تركي
برازىء : حلويات اختصاص دمشق فقط عجين يدهن بدبس العنب ويغطى
وجهه بالسمسم ويخبز .
بئلاوة : البقلاوة من الحلويات الشامية المميزة وتكون من الرقائق المحشوة
بالفستق الحلبي أو القشطة أو الجوز .
بابا غنوج : البذنجان المشوي المدقوق ويضاف إليه البقدونس والبندورة والجوز
وعصير الرمان أو الحامض .
بابا حسن : الشخص الرذيل ( لم أتبين أصل الكلمة )
بشكير : المنشفة
باب صئاء : باب المنزل الرئيسي وتعني باب الزقاق
بَحلأ : نظَر أو حدًق
برنجي : مديح يدل على التميز بشكل عام
بازاري : البضاعة غير الجيدة (كأنما كانوا في السابق يطلقون الكلمة على
أي شيء يصنع خارج المنزل باعتبار أن البازار هو السوق )
بابوجة : الحذاء أو المشاية أو الكندرة
اسكربينة : الحذاء النسائي
بلطجي : الشخص الذي يستعمل قوته في الإساءة لغيره والتعدي على الناس
بنورة : لمبة قنديل الكاز سابقا واللمبة الكهربائية .
بويجي : ماسح الأحذية
بوابيري : اختصاصي بتصليح وابور الكاز التي انقرضت تقريبا .
بابور : القطار
ببور : وابور الكاز
برطوشة : قطعة اسمنتية أو رخامية توضع على أرضية حافة الأبواب
السقاطة: مصدم. مطرقة الباب، وتكون من الحديد على شكل الحلقة أو يد الإنسان.

باب خوخة: باب البيت العربي الكبير المزدوج. باب خشبي كبير وبقلبه باب صغير مزين بالمسامير.

باب مصراعين: باب عادي بدرفتين.

الدهليز: ممر ضيق بين باب الدار وباحتها.

الديار: باحة البيت العربي، وهي مفتوحة للسماء، وسطها بحرة ماء وحولها
أحواض الشجر والأزهار، وتمر منها أحياناً ساقية ماء. وللبيت العربي الكبير
ديار برّاني وديار جوّاني.

القاعة: غرفة كبيرة في البيت العربي، جدرانها وسقفها من الخشب المطلي
المزين بالزخارف العجمية، ولها فستقية ماء في عتبتها أو فستقية ماء جدارية.
وهناك قاعة بطرز وقاعة بطرزين وثلاثة؛ والطرز هو ما ارتفع عن أرض القاعة.
كما يوجد في صدر عتبة القاعة 'محسب' من الرخام الزخارف توضع فيه المرآة.

المربع: غرفة مربعة في الديار ولها عتبة. تسمى أيضاً المخدع.

الليوان: القسم المسقوف من باحة الدار، يطل على جمال البيت العربي ويستعمل للجلوس في الصيف لرطوبته.

التكنة: النصية أو الغرفة الصغيرة الواقعة في منتصف الدرج بين أرض الديار والفوقاني.

الصالية: غرفة عالية من أرض الديار بثلاث أو أربع درجات. والصالية معرّبة عن 'الصالون'. كما توجد الصالية بالطابق الفوقاني.

الشمسية: شباك صغير لدخول الشمس، وهو كالقمرية تماماً إلا أنه مزين بتقاطيع هندسية.

القمرية: شباك صغير في أعلى المربعات والقاعات، زجاجه ملون ولا يفتح للهواء، بدخل منه ضوء القمر.

الطاقة: فتحة صغيرة عالية في المطبخ أو في دورة المياه للتهوية.

المندلون: نصف نافذة يفتح للهواء في أعلى الغرفة أو القاعة.

الشباك: نافذة تطل على أرض الديار أو على الحارة من غرف البيت العالية.

الخص: شباك من أصابع الخشب المتقاطعة، يحجب النساء في البيوت عن الأنظار.

المشرقة: سطح صغير داخل البيت، بين الدرج وغرف النوم.

الممشاية: ممر بين الغرف.

الداور: ممر مغطى من طرفه الواحد بالزجاج، وهو محاذي لغرف النوم.

الرواق: امتداد فوق المربعات والقاعات، يمنع المطر عن غرف البيت العربي.

الأسطوح: سطح البيت العربي.

السقيفة: غرفة صغيرة فوق المطبخ لوضح الحطب والأشياء المهملة.

الطوان: سقف الغرفة الداخلي، ويستر الأعمدة الخشبية التي تحمل سقف الغرفة. وهو من القماش الخام المطلي أو من الخشب المزخرف.

اليوك: خزانة داخل جدران الغرف بلا باب تغطيها ستارة، وتطبق في اليوك عادة فرش النوم واللحف والمخدّات.

الكتبية: مكتبة برفوف خشبية بلا أبواب في جدار الغرفة العربية الدمشقية، لوضع الزبادي الصيني والشمعدانات والكازات والكتب.

الخرستان: كتبية لها باب خشبي مطلي بالزخارف.

دف المربع: أرض خشبية عالية في الغرف السفلى من البيت العربي، يوضع فوق الطزر أحياناً فيمنع الرطوبة.

برطوشة الباب: خط رفيع من الرخام أو الحجر الأسود، يفصل بارتفاعه سطح أرض
الديار عن سطح عتبة القاعة أو الغرفة، وتسمى اسكفة الباب السفلي.

الزعرور: النجران، وهو نجران الباب أو عقب مصراع الباب.

الساقط: مفتاح باب البيت. يقولون في دمشق: 'دشّرنا البيت عالساقط ما غيلنا' أي تركناه بلا قفل.

الغال: قفل باب البيت.

الزريقة: قصرمل وكلس وكتكت: يدهن بها نصف الجدار وأرض الغرف العلوية.

الكلسة: كلس أبيض وكتكت، أي قشر قنب مقطع: يطلى بها الجدار.

العدسة: قصرمل وكلس، تمد في أرض ديار البيت العربي وغرفه بدلاً من البلاط.

القصعة: قصرمل وصبغة حمراء ورمل. تمد في الأرض وتصقل ويصير لها لمعة كالبلاط، وتستعمل حالياً في حمامات السوق الشامية.

الششمة: بيت المي، الأدب خانة، الخارج، هداك الصوب. هي دورة المياه وتمر فيها ساقية ماء لا تنقطع.

الطالع: خزان داخل جدار الحارة تجتمع فيه المياه وتتوزع منه إلى بيوت الحارة.

السبيل: طالع مكشوف. بحيرة جدارية في جارة دمشقية يتبرع بها أحد الأثرياء
كسبيل عن روحه، فيشتري المياه من كيسه ويقدمه مجاناً لكل عابر سبيل، ولغسل
الفاكهة وللدواب. وقد يرسل من هذه المياه سواقي للبيوت الفقيرة من الحي.

الفيجة: حنفية ماء من مياه عين الفيجة الصافية الباردة في وادي بردى.
والحنفيات موزعة في أحياء دمشق وأسواقها، ويشرب منها كل الناس ويملأون
جرارهم الفخارية وسطولهم مجاناً.

البحرة: بحيرة ماء صغيرة داخل كل بيت دمشقي أو في الأحياء. على طرفها
أحياناً رأس سبع أو رأسان يتدفق منهما الماء على البحرة، كما يكون في وسطها
نافورة ماء عالية، تبرد جو البيت في الصيف وتعطي نغماً رتيباً ناعماً يبعث
على الراحة. والبحرة داخل القاعة الشامية، سواء أكانت في العتبة أو في
جدار القاعة، تسمى فستقية، وهي لترطيب جو القاعة صيفاً.

الكانونة: مدفأة جدارية تستعمل للطبخ في المطبخ العربي الكبير، يحرق فيها الحطب أو الفحم.

الوجاق: مجموع عدة كوانين، أربع أو خمس كوانين، يستعمل للطبخ وخلافه.

النملية: خزانة خشبية لوضع الأكل، لها نوافذ من المنخل المعدني، تسمح
بالتهوية وعدم فساد الطعام، وتمنع النمل والذباب والحشرات عن الطعام.

الحق: إناء كبير لماء الشرب من الفخار وله عروتان.

الإبريق: وعاء للماء من الفخار، له يد وزنبوعة (بلبلة) ويصنع أحياناً من التوتياء أو التنك، ويستعمل للوضوء.

الشربة: إناء للماء من الفخار الأبيض، وله يدان صغيرتان، وهناك شربة صغيرة بلا يدين.

الزير: إناء كبير له قاعدة خشبية عالية تتصفى منه المياه وتنزل صافية صالحة للشرب إلى إناء فخاري اسمه 'جسطر'.

الخابية: إناء فخاري للمؤونة كالزيت وغيره.

المعجن: وعاء كبير من النحاس أو الفخار، يعجن فيه الطحين.

الكفكير: ملعقة مسطحة كبيرة مثقوبة عد ثقوب ولها يد طويلة، لتحريك الطبخ وسكب الطعام كالكبة اللبنية والكوسا المحشي.

الكبجاية: مغرفة كبيرة رأسها على شكل نصف كرة، لها يد طويلة، تستعمل لسكب الشوربة.

المطربان: القطرميز الكبير الزجاجي الذي توضع فيه مؤونة البيت، كالمربيات والجبن والمكدوس والزيتون والمخلل.

الكندوش: صندوق من الخشب عالي وكبير الحجم، يستعمل لخزن القمح في البيوت.

الجاط: صحن بيضوي. شختورة.

الصفوة: رماد الفحم أو الحطب.

الطمرة: قطعة فحم كبيرة توضع في قلب دق الفحم المتوهج وتطمر بالرماد حتى اليوم التالي صباحاً، فتتحول إلى جمرة جاهزة لتبعث الدفء.

الصوبا: مدفأة الشتاء في بيوت دمشق، وتشتعل بالحطب أو المازوت.

قشاقيش: كسارة الحطب، وتوضع في الصوبا تحت قطع الحطب، وتكون ناشفة لتساعد على اشتعال الحطب الرطب أو المبلول بسهولة.

القرمية: حطبة كبيرة للصوبا.

الأبّيلة: قنب وخشب وورق وكسارة حطب وأغصان شجر. تشتعل الأبيلة في الأزقة
شتاء، ويتدفأ عليها الفقراء الذين يجمعون قطع الأيبلة بأنفسهم ويشعلونها
لقتل برد الشتاء.

الكراجة: عربة العتّال.

العتّال: الحمّال.

اللحاشة: مخدّة طرية الاستناد.

الطوطاية: الكراويت: القاطع وعليه طراحات مريحة للجلوس.

الطراحة: مخدة كبيرة مربعة طرية للجلوس أو للاستناد في غرفة الجلوس أو في الليوان.

السكملة: طاولة صغيرة جداً لصحن السيجارة.

الأيمع: القيمع أو الدندرمة: البوظة المثلجة.

اللازمة: حفلة ضرورية في المناسبات الهامة كالزواج.

الليلية: سهرة نسائية تستمر حتى الفجر في حفلة عرس أو حفلة طهور أو نذر بسبب شفاء مريض.

العصرية: تعزية أهل الميت عند النساء لمدة ثلاثة أيام من بعد العصر حتى المغرب، وتكون بلا كلام.

إخدان الخاطر: تعزية أهل الميت عند النساء، بعدة كلمات يوم إخدان الخاطر.

دشّرني: اتركني.

الكلحوس: البخيل.

النساس: الإنسان البارد القلب الذي يبعث على الضجر، ويقال فلان نساس لأن أسلوبه في الحديث يسبب الضيق لما يتضمنه من تعليقات باردة.

السحنوك: قدقود: النحيل الهزيل الذي يبعث هزاله على الضحك.

النايط: النعيان: الإنسان البارد البطيء.

مجلوء: مدلل، مائع، مفروط.

مجلوع: مشهون على الأكل، عنده شهوة ظاهرة للأكل، يقولون: 'عينه جوعانة، مجلوع'.

ممصوع: نحيف جداً.

ليكو: ها هو.

مرق علينا: مرّ علينا.

إجا لعنّا وراح: أتي لعندنا وذهب.

جئر: وقح وعنيد.

الوتوتة: الوشوشة: اثنان يتكلمان همساً.

المظبطة: عريضة موقعة من قبل عدد كبير من الناس، تقدم للسلطات ودوائر الأمن تحمل شكوى ضد ظاهرة مسيئة للسكان، كمدخنة فرن.

الكراكون: المخفر.

الشرشوحة: المزرية: التي تعيّر بلباسها وأخلاقها.

الشرنّة: الفوضوية غير المنظمة في بيتها.

أم كمونة: البخيلة.

الجاضومة: امرأة ثرثارة وقوية.



مدهون: أهرماني: أكبر من عمره، صغير ويتكلم كلام الكبار.

سرنوّة: خبيثة تخفي خبثها بذكاء.

الشنتير: الكبير الذي لم يعد طفلاً

الحيكيكة: شحمة قرد: البخيل.

الشحاطة ... الحفاية ...

البابوج .... يعني الحذاء النسائي ..

السباط ... الحذاء الرجالي ...

الاسكملة .. الطاولة الصغيرة ..

الطربيزة ... ايضاً الطاولة الصغيرة ...

متكة او مكته ... وعاء او صحن خاص لكت السجائر عليها او فيها

المصلى ... سجادة الصلاة ..

القبع ... ملابس الصلاة للنساء وهنا يقصد به غطاء الراس

الك والا للديب ... خسا الديب .... يعني حسب ما فهمت :
بتفشلني .. لأ ما بفشلك ولو ( هنا يكون القائل له طلب من الذي قبالته )

ليكو ... يعني ها هو ...

لنا عودة ... يعني سيدة الخواطر لنا

يوه اريضة تئرضه: بتنئال للشي الغليظ اوالشخص الغليظ
حل عني بئى: يعني بعد عني
كنه ابو بريص : تنئال للشخص الاشقر الغليظ
متل الحرباية : غالبا للمرة يلي كل شوي بوش
شما اللطامة : للمرة المسترجلة
سرسري : يلي مالو شغلة ولا عملة والسيئ
زكرت : القبضاي
زقاقي اوزقاقية : يلي بيضل بالشوارع
الملاوءة :تقليد الشخص الاخر ومجاكرته
يبعتلي حمة : يعني تجيني مرضة
اكي دنية : فاكهة ربعية مع الجانركوالعوجة غالبا تكون بيتية عمرها قصير
كلاج : رقايق من نشا الرز تنحشى قشطة وعلى وحها قطر وفستق
يوه دخيلكن على هالقصة : يعني توجيه الحكي للسامعين ليحكموا بهل القصة
متل الدبة : السمينة
جارتنا متل الراديو :يعني الجارة الثرثارة نقالة الحكي
جارتنا برج مراقبة :الجارة يلي بتراقب جيرانها
بصباص : يلي بيراقب العالم وبيطلع على البنات
بصباصة :متل فوء بس للبنات
اسقيني دمعة مي : يعني عطشانة بدي اشرب
كسر السفرة: يعني بدي اكل وغالبا الفطور وبمعنى اكسر الصفرا
اندبوري دئاء بوري : الشي يلي لاشغلة ولا مشغلة بس صايع
مقطوع من شجرة : الشخص يلي ما عندو اقرباء
متل القط : الجبان المتراجع
متل الحية : المرة القوية الشريرة

يصطفل ... يعني يعمل يلي بدو اياه هو حر

العين تطرئك ... يعني العين تصيبك ..

ولي .. يعني يا لهوتي بس ( بالمصري ) لأني مش عارف اعبر عنها بالعربي هاهاهاها

يحرء حريشك ... يعني كلمة تقال لشخص فهلوي

حنطأ منطأ : تقال للدلالة على التشابه التام
شحٌو \ ليكو :هذا هو
شحني \ ليكني : هذا أنا
شحها \ ليكها : هذه هي
شحهم \ ليكهم : هؤلاء هم
شحنا \ ليكنا : هانحن
ليــكــوكــــــه : هذا هو

قحٍط
زحٍط
ضٍوي
أرجينا عرض كتافك : كل ماسبق يعني أذهب من أمامنا
طابوسة : في الأصل حفرة طين أو ماء صغيرة لكن الكلمة تعني عن وقوع
إنسان في أمر أكبر منه
معسفة : المكنسة الناعمة التي تربط على قصبة غالبا أو عصا طويلة لتستطيع
سيدة المنزل الوصول إلى الأماكن العالية لتنظيفها بواسطتها ..
كريــــك : وعاء معدني يستعمل لرفع ماينتج عن تكنيس الأرض من غبار وأوساخ والكبير منه يستعمله العمال في مزج الأسمنت أو في الزراعة
طاروء : هو عبارة عن ساقية صغيرة جافة تدار إليها الماء للري
مسكبة : عبارة عن مستطيلات من الأراضي الزراعية
سحٌارة : صندوق خشبي (قديما ) يستعمل لجمع المنتجات الزراعية
شـــنـــيك : ألعاب نارية
فتــيــش : ألعاب نارية
نيــــــرة : ليرة ورقية أو ذهبية
شالوحة : المرأة الفارعةالطول
خص نص : نفس الشيء
حنطأ منطأ : للدلالة على التشابه التام
مسبص : تطلق على الإنسان غير المتمتع بكامل صحته
تزهرم : دعوة غير لائقة للأكل كمن يقول ( تسمًم )
متفزلك : من يقول ما لايفهم أو يتفلسف
تبــلــكــم : لم يعد يعرف مايقول
مكلبش : تم تقييده بالقيود المعدنية
مسكليت : الدراجة الهوائية
ماسكوت : البسكةيت
متلبس : الذي يتظاهر بغير حقيقته
مكركب : الشخص الفوضوي أو الضائع في عمله
مزنوء : الواقع في أزمة ما
محشور : مزنوء
مغشوشة : حلويات من الكنافة أو الرقائق تحشى بالفستق والقشطة معا ..
نمورة : حلويات من الرقائق مع القشطة
كول وشكور : حلويات من الرقائق المحشوة بالفستق الحلبي
زنود الست : حلويات من الرقائق الملفوفة دائريا محشوة بالفستق
بصمة : كنافة ناعمة وتكون بالجبن أو الفستق أو القشطة
زنكــــل : من نفس عجينة العوامة وبشكل مسطح
العوامة : من العجين المقلي بشكل طابات صغيرة وتسقى بالقطر عند احمرارها
وربــــات : نوع من الحلويات رقائق تخبز بعد أن تحشى بالفستق أو القشطة .
تويتات : من أنواع المعمول بالجوز بشكل هلال تغطس بالقطر أو الناطف
أراص عجوة : أقراص التمر
فطاير : رقائق باللحمة أو القشطة مخبوزة
مشبك : عجينة من السميد تقلى على شكل دوائر وتغطس بالقطر
مبرومة : كنافة محشية بالفستق وتلف وتخيز أو تقلى ثم تغطس بالقطر
مدلوقة : كنافة شعيرية تفرك يدويا مع السمن والسكر على النار ثم تغطى بالقشطة وتزين بالفستق الحلبي ..
ناعم : من أكلات الأشهر الحرم وهو من طحين الدقيق والذرة يقلى كرقائق
ثم يرش عليه الدبس
ورد الشام : من عجينة الرقائق يقطع بشكل وردة دائرية بعدة طبقات ويرش بالسمن
وبعد خبزه يسقى بالقطر ثم يحشى بالقشطة عند تناوله ...
آســـيـــة : قطع من القلاوة بالفستق بحجم ورقة الآس
بللورية : من الكنافة الشعيرية محشوة بالفستق الحلبي وتخبز بلون مائل قليلا
إلى البياض ...
دشرني .. أي اتركني
طاش حجري .. أو طاش حجرو ..أي أصبح مثل الأهوج
مجلوء .. أي مايع
سن الغلاظة .. يمكن بعد 10 الى 13
مأفعة معي .. يعني واصلة للتسعة وتسعين .. هيك شي
بحلأ .. نظر بفضول شديد
وو ... رايح عالشغل اتأخرت ... يعني بشوفكم بعدين
فتة مقادم : نوع من الفتات بأيادي الغنم مع اللبن والسمن والصنوبر
فتة الزيت : فتة حمص مسلوق مع فقسة الزيت الذي يضاف إليه (القلي )
فيتحول لون الزيت إلى أبيض حليبي المنظر وذو نكهه رائعة
فتة السمنة : فتة حمص مع الطحينة المضروبة بالحامض وعلى الوجه السمن العربي والصنوبر
فتة مكدوس : من الأكلات الشامية اللذيذة وهنا يوضع الباذنجان مع اللبن والطحينة وتحتهم الخبز المقلي
فتة راس نيفا : من الخبز المقطع ويسقى بمرقة رأس الخروف المسلوق وعلى الوجه قطع من رأس الخروف ثم اللبن والطحينة والسمن والصنوبر .
طباخ روحو : خليط من قطع الباذنجان والكوسا والبندورة والبصل وقطع اللحم والدهن مع حامض التمر هندي أو دبس الرمان .
ستي زبقي : عدس مسلوق مع المعكرونة واللحم أو الزيت والكزبرة والثوم
مجدرة : عدس مطهو بالزيت مع البرغل وتزين بالبصل المقلي
أبوبسطي : من اليقطين الأصفر مع اللحم والتمرهندي ورب البندورة
أبوشلهوب : كوسا مقطعة مطهوة مع البرغل واللحمة ...
داوود باشا : لحمة ناعمة كرات صغيبرة محشوة بالصنوبر تطهى بعد قليها مع
رب البندورة والبصل الجوانح ويحمض برب الرمان أو التمرهندي ...
حراء أصبعو : مزيج من العدس المسلوق والمعكرونة ودبس الرمان ويزين باردا
بقطع الخبز المقلي وهناك من (يبطنه بالقرنبيط المقلي ) ويستبدل المعكرونة
بالعجبن المقطع .
شلباطو برز : قطع من الكرنب تقلى مع اللحمة ثم يضاف الرز وتطهى معا .
مألىًالكرنب : قطع من الكرنب تطهى بالزيت ويضاف إليها الكزبرة والثوم .
مألىً الفول : الفول الأخضر المطهو بالزيت مع الكزبرة والتوم
فـــولـــيــة : فول أخضر مطهو مع اللحم ويضاف إليه السلق والكزبرة والتوم
يخَــــنَا : محشي الملفوف بالرز
مفَرًكة فول : فول أخضر يطهى مع اللحم الناعم والسمن العربي ويضاف إليه مزيج البيض المخفوق .
مفَرًكة بطاطا :بصل مفروم يقلى مع اللحمة وتضافي إليه البطاطا المقطعة ...
منزله بأسود : باذنجان مقشر ومقلي يحشى باللحم المقلي مع البصل والصنوبر ويغطى بشرحات البندورة ويطهى ..
منزله بأحمر : قطع بندورة تطهى مع اللحمة المفرومة ويضاف إليها الكزبرة والتوم
يــــبرق : ورق العنب المحشو بالرز واللحمة
كباب هندي : لحمة مفرومة ناعمة مع الصنوبر على شكل أصابع ترص فوق البندورة والبصل وتخبز بالفرن ...
لحمة كباب :لحمة مفرومة ناعمة مع البصل والبقدونس تشوى بالأسياخ على الفحم ...
لحمة بالصحن : لحمة مفرومة ناعمة مع البصل تمد في صينية وتزين بالبندورة
وتخبز بالفرن ...ومنها يخبز مع الطحينة والحامض أو رب البندورة ...
بـــيـــواظ : بقدونس مفروم مع البصل والحامض والسماق يرافق الكباب المشوي .
فريــــكـــه : تحضر من سنابل القمح الحليب المشوي ينقى ويطحن ويطهى مع
اللحم والفول الأخضر أو حبات البازيلاء ويغطى الوجه بالقلوبات المقلية وقد يضاف
الرز المطهو إلى وجه الفريكة .
مئلوبة : رز مطهو مع الباذنجان المقلي وتغطى بالقلوبات المقلية ...
الشــــاورمـــا : من الأكلات الشامية العريقة لاقت انتشارا في كل الدول
العربية وحتى الأجنبية وهي عبارة عن شرائح اللحم مع القليل من شرائح الدهن
وتنقع في
خليط من البهارات والخل ثم تشوى على سيخ الشاورما لتحضير السندويشات مع البقدونس والبصل المفروم وقد يضاف إليها الطحينة بالحامض ..
كـــبـــة مبرومة :عجينة الكبة العادية تحشى باللحمة والصنوبر وتلف اسطوانيا ثم
تشكل كدائرة واحدة في الصينية وتخبز بالفرن .
الكبة المشوية :الكبة المشوية الشامية عبارة عن عجينة الكبة وتحشى بخليط
الدهن والشحم الناعمين مع الجوز المدقوق والبصل والفليفلة الحرة وتشوى على
الفحم .
الكبة المقلية :تشكل أقراص الكبة من عجينة الكبة وتحشى باللحم والبصل
المقلي مع الجوز والصنوبر وقد يضاف اللوز والفستق الحلبي وتقلى بالزيت .
كبة بالصينية : تمد عجينة الكبة في الصينية وتوضع فوقها نفس حشوة الكبة
المقلية وتوضع طبقة من عجينة الكبة فوق الحشوة وتمد ثم تقطع بالأشكال
المطلوبة
وتخبز بالفرن ..
كـــبـــة حـــمـــيص :من عجينة الكبة العادية تصنع كرات صغيرة محشوة
باللحم والصنوبر المقلي وتوضع في صلصة بندورة وبصل جوانح ودبس الرمان ويتم
طهيهم
معا ...
كـــبــة حــيلة : تستبدل هنا اللحمة بالبطاطا وتعجن مع البرغل وتعامل كبعض
أصناف الكبة السابقة كالصينية أو المقلية .وتؤكل نية أيضا ...
سلطة لبن بخيار : خيار ناعم يخلط مع اللبن والنعنع اليابس والتوم المدقوق .
متبل بيتنجان :باذنجان مشوي يطحن مع التوم ويضاف لبن وطحينة أو طحينة وحامض ويزين بالبقدونس والبندورة .
بابا غنوج : باذنجان مشوي مع الجوز المدقوق والتوم ويضاف إليهم البقدونس والفليفلة والبندورة المفرومة وعصير الرمان او الحامض .
سرنوٍة : تقال للصغيرة التي تتدخل مع الكبار
دجني دجتك العافية : تقال عن الشخص الذي يرمي كلامه بدون تمهيد
حلِسْ ...ملِسْ : وتتمتها (( ناعم نجس )) عن الشخص الذي يحاول دس أنفه فيما لايعنيه .
مــكــولــك : عن الشخص المرائي .
مالها مازية : عن أي شيء لالزوم له
مالها فَكَاهَه : ليس لها طعم ...
مَرَت : عصَرَ وممروت أي معصور
شَخَتْ : فضلات اللحم التي ترمى للقطط والكلاب (سابقا )
شَخَتَ : ذبَحَ
مجلمِط ْ : الأكل المتجمد مع الدهون
مجَأجَأ : مبلل
نايط : القليل النشاط
مجلوء : الولد الكثير الضحك أو البكاء بلا سبب
جئِر : المعاند بدون سبب
مافقست عنه البيضة : عن الولد الذي يقوم بأعمال لايجب أن يقوم بها سوى الكبار
عَوَايْني : الشخص الذي يراقب غيره وينقل أخباره
شايط : عن الأكل الذي يحترق قليلا .
سفينة : دفتر الكتابة ذو الوريقات العشرة .
شَلَحْ : خلع ثيابه .
سَكًرْ : أغلقَ
شنتير : الشاب الطويل
دغري : على طول
كعيت : لن أستطيع الأستمرار
جلايل : برادي أو غطاء الطاولات
كوكش : يعيني يفتش.
بحبش : ايضاً مفردة تعني البحث مع التمحيص.
ينمحق : ويعني ينضرب على قامتو .. يسطفل.
يبعتلو حمى : أي تصيبه حمى ويمرض.
يتحورق : متل يبعتلو حمى.
يتقوص : بنفس المعنى.
يتأمع : كمان هيك شي.
عود يقعد رزك : يعني خيلتنا حاجة تحوص.
والمعنى الأدق: يقعد رزك يعني تموت والناس ياكلو رز.. لانو من المعروف
عندما يموت حدى بتصير عزيمة وبيطعمو الناس أوزي على روح الميت والأوزي آكله
معروفة بالشام.
وين غاطط : وين مو مبين.
والسبع تنعام : يعني النا الشرف.
حيط بياخذو وحيط بيجيو : تقال للي بيسكر من كتر الترنح.
مابيعرف الخمسة من الطمسه : عن الرجل اللي ماعندو ثقافة.
سري مري : عاللي بيخفق برات البيت.
شندي بندي : للي بيحكي بلا طعمه شروي غروي.
فايت بالحيط – طاقق الفيوز : للدلالة على انو ماعم يلاقى كلمة مناسبة.
مجنط : مفلس ولا قرش.
كحته : أيدو ماسكه .. بخيل.
شاطط ماطط : يعني مدلع زيادة.
نعيان : يعني قلبو بارد.
نايط = نعيان = بارد
شحاطة : مايلبسه المرء في قدمه عندما يكون في المنزل.
أسسييع أوعى الزيت : بمعنى وسع وفسح طريق.
أغيييييى : هي للأقبضايات وبس.
تأكلو الدودة العميا : يعني الواحد يموت وياكله الدود بعيد الشر.
يبعتلو اتلو شو سمج : كمان يعني يموت وسمج يعني غليظ..
موسوس : مهووس بشغله.
عقلو جوزتين بخرج : يعني عقله صغير.
متل الأطرش بالزفة : يعني مالو علاقة بالموضوع.
حاج تحوص وتلوص : يعني حاجة تفتل وتدور.
شوية لرخار : بعد شوي.
مئنزع : يعني شايف حالو.
خروء : يعني الله يعينو مابطلع بإيدو شي مثل خرطي وبتنقال على هلي مرتو راكبته
كلول وشكور: حلويات شامية بتشبه الأسية
كلاج و نهش : حلويات ماتشوفها غير برمضان
أصابع الست : كمان نوع من الحلويات الشاميةز
مئرئز : يعني كتير بحوص ومو ثابت
معت : يعني بجيب الجلطة
بميزع العئل : يعني بطير ضبنات العئل
محرئص : بيضل بحوص وما بيثبت بأرنة
كنو مكوك الحايك : انو مابيعد وبضل رايح جاي
نضايفي : بحب النظافة وبعكس وسايخي
يتحط حطامك ادامك : دعوة مو حلوة
تروح فرم : نفس الشي
ولي على عيونك : دعوة نسائية
يقبر قلبي، يعني يموت قبلي، ومنها استخرجت كلمة ملطفة هي: يؤبش قلبي
يقبرني
يكفني
يطلع على قبري
يشكل آسي، وكلها بالمعنى نفسه.

من الكلمات التي تستخدم للشتائم أو التعبير عن الكراهية:
يبعت له قتله
يخرب بيته وبيت بيته
يتقوص
يتأمأم
يروح قتل
يروح دعس
يروح فرم
يبعث له ميت حمى
يبعث له داء السل
يبعث له داء النأرزان، (وهون بنلاحظ التفنن العجيب في الدعاوي)
يشوفه الحكيم ويهز براسه ، (يعني يمرض مرض خطير يعجز عنه الطب)
يتنيشن بين عيونه
يتقطع على كل جبل شقفة
ترامواي يفرمه
يسحبه الدود
عفريت ينتعو
يلتقاها بصحته وعافيته
يجيبوه محمل (يعني يجيبوه محمول دليل على موته)

وهناك ألفاظ تستخدم كحشو بين الجمل للمجاملة وتلطيف الجو:
أنت أكبر قدر.. حين يذكر المتكلم كلمة نابية..
بعيدن عنك.. وبعيد من هون: حين يذكر كلمة مخيفة أو حين التحدث عن مرض أو مصيبة..
لا فال عليك.. لنفس المعنى
بلا معنى حين يذكر المتكلم كلمة يمكن أن تؤخذ على معنيين واحد ظاهر والآخر له دلالة تبعث على الخجل.
بلا منقود.. حين يخشى المتكلم أن ينتقده المستمع من أجل كلمة قالها
عدم المؤاخذة.. لنفس المعنى
حشاة الدكر وهي تستخدم حين يذكر المتحدث كلمة لا يليق معها ذكر الله تعالى
ما لك علي يمين.. أي دون حلفان
بلا طول سيرة.. حين يريد المتحدث أن يختصر

ذكرتوني بموضوع لي قديم اسمه الهنا مشترك
رح نزله بالليوان، الله يرحم اللي ببالي
نسيتو حمى تسلقو ....
لخصري ..... تهذيب للأصل .... ليش عم تضحكو
ياشحاري ,,, ولي عليي ,,, ولي على آمتي ,,, للندب
ولاك سيف يخلع رأبتك
تروح سطيح
تروح سلوأة
تروح دعس
تروح دبلكة
روحة لا رجعة
نومة بلا قومة
درب اللي يسد ما يرد

تضرب بهالآمة
شو هالطول الفارع مثل عامود الشارع
شو هالطول مثل عرق الفول
يحلقولك عالناعم
تنفلق
يقرو عليك الخلاص
ياكلو عليك اوزي
كربوج يعني حلو وظريف
عجعوج يعني سمين شوي ومعجعج
فرتوك يعني صغير ومثل فصعون
ضرسان بتنقال يعني لواحد قوي أو عمل عملة
ايدو طويلة يعني بحب الضرب
ايدو خفيفة : حرامي أو شاطر وسريع بالشغل
ايدو تئيلة يعني بطئ بالشغل
لسانو بسبع شطلات يعني مثل لسانو طويل يعني شاطر بالمسبات
مابفوت لسانو لحلئو مثل غرار و لتات يعني بيحكي كتير
خفيفة بتنفال للمرأة الحركة
نص نصيص يعني واحد صغير وصعلوك
سحنوك يعني نحيف ومتل سلئود
معكر يعني مو رايئ أو منزوع مرائو
تشتوش متل خروء يعني أمرو مو بئيدو
مالو حيل يندحى يعني مابحب الحركة
فايت بالحيط يعني طائة فيوزاتو أو خالص
عئلو جوزتين بخرج يعني عئلو صغير
تؤبشي عضامي..
بعدي رب هالعين...
ان شاء الله ما يبلى ولا يتخ .. (مديح للباس الزوجة)
أنتي أرع عيني.. يعني عرق عيني.. هي تعلمتها من المعلم عمر بليالي الصالحية
مو بس حلوة.. بتقول للقمر قوم لأقعد مطرحك قاضي ومفتي ونقيب (شرحو..ليالي الصالحية)
كلموا أنتوا لهون بس قاموسي بالغزل

وفي وصف النساء يقال:
مجذبة..
غلاية..
مكحلة.. (طبعاً كحل رباني)
غنجة.. (دلوعة)
ملفوفة.. (ممتلئة الجسد دون بدانة)
مبودرة.. (بيضاء وخدودها حمر)
متكلمة.. (يعني حديثها حلو.. هي كلمة أمي الله يطول عمرها)
مقدرة..
أكابرية..
كتفها راتب..
كتفها أكابري..
منطقها حلو.. (ملفظ كلامها)
راكزة.. (تقيلة ومو طرطوعة )
موجبة.. (صاحبة واجب)
متأنة (تتقن الأشياء، مرتبة)
لهلوبة.. (نشيطة الحركة)
نغشة.. (خفيفة دم ودلوعة، من أهم صفات المرأة الشامية )
سويعاتية.. (متبدلة المزاج)
فهيمة..
مقوننة.. (شديدة الترتيب حد الوسواس)
فالحة.. (شاطرة)

كملوا أنتوا بقى..

أما بالنسبة لسؤال عمار عن أصل الواه الواه..
صحيح أنها تستخدم للمألسة= المسخرة فأظن والله أعلم أن أصلها كلمة (واه)
التي كانت تستخدم في الأصل في الندب والنواح، وهكذا تقول النساء: (يو الواه
الواه على قامتك) يعني دعوة بالموت بعيد من هون

أما أصل كلمة بحضي.. إي بحضي وبحض رقبتي ما بعرف شو أصلها
باسمة تصويب : تشكل آسي من الغزل الشامي ...وليست من الدعاوي ...
إضافات :
يعمٍل بدَنَك : بعيد عنكن..... معروفة
تجيك دفشة : دعوة مأعولة
تؤبش أبش وتدفش دفش : مزحة
تجليطة : كلام فاضي
تفِنْكِه : تجليطة
اشتلأ :انتبه إلى أمر مخفي

سأَطَ سهوا من الأكلات الشامية :
كبة لبنية : أقراص كبة تطهى مع اللبن ويضاف إليها ورق الترخون .
باشا وعساكره : كبة لبنية يضاف إليها عجينة الشيشبرك المحشية .
باسمشكات :شرحات اللحمة تحشى باللحم والصنوبر المقلي وتخيط على شكل
القطايف المقلي وتقلى في السمن .
لبنية بالقشطة : كرات من الكنافة الناعمة المحشوة بالفستق الحلبي ومقلية بالسمن
توضع في جاط القشطة المخففة بالحليب مع ماء الزهر ......
سَتاتي : تطلق على القطايف الكبيرة المحشوة جوز أو فستق وتقلى ثم تغطس بالقطر .

أعضاوات ...ذكرونا بما سهونا عنه ولكم الشكر.
توتية : من شراب التوت الشامي يطهى مع قليل من النشا .... بس لذيذة
خشاف : خليط من الفواكه يطهى مع النشا لذيذ ومغذي ويتم تناوله ساخنا شتاء وباردا في الصيف ...
هيطلية : حليب مطهوبدون سكر ويضاف اليه النشا والمستكه وعند تماسكه يقطع
ويوضع في زبادي ويضاف اليه القطر ويزين الوجه باللوز والفستق الحلبي .
كشك الفئرا : حليب مطهو مع السحلب ويزين باللوز المدقوق والفستق الحلبي
محلاية :حليب مطهو مع السحلب ويزين الوجه بالجوز المبشور ...
السحلب : حليب مطهو مع السحلب وماء الزهر يقدم ساخنا مع الكعك وكان
الشوام يتناولونه وهم في طريقهم الى عملهم خاصة في الشتاء من المحلات او العربات المنتشرة في احياء الشام .
ايه بخاطركم يعني باي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nwer.her-forum.com
 
قاموس اللهجة الشامية *******
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر نور الاسلام :: منتدبات منوعة :: منتدى التقاليد العربية والصعيدية-
انتقل الى: